الخميس، 21 مايو 2015

نصائح مفيدة بالسفر مع المصاب بالتوحد ( تجارب 3 أمهات متميزات )


نقدم عدة نصائح تختص بالسفر برفقة المصاب بالتوحد صاغتها ثلاث أمهات رائعات نتمنى لكم الفائدة وسفر ممتع وسعيد ...

من ام عمر من الظهران ام متميزة رب يبارك جهودها السلام عليكم  ...
بعض الأطفال الذين لديهم توحد او غيره من الاضطرابات قد يمرون بمواقف قاسية هم وأهلهم عند السفر، وخاصة السفر بالطائرة مما يجعلها تجربة مؤلمة نفسيا وجسديا قبل أن تكون محرجة اجتماعيا.
لكن يا حبيباتي الحق لا يجب نلقي كل اللوم على الناس حتى لا نظلم أحد اذ يجب أولا أن نؤدي نحن ما علينا من تهيئة وتوعية وتدريب وترتيبات من شأنها أن تراعي حقوق ومشاعر الجميع سواء الطفل نفسه أو أهله أو الناس من حوله.
عندما كان ابني عمر الله يحفظه وعيالكم جميعا في الثالثة والنصف مررت بموقف مشابه إلى حد ما في إحدى رحلاتنا من بريطانيا للمملكة، الرحلة طويلة تزيد على 6 ساعات رأينا في أول ساعتين منها النجوم في عز الظهر بسبب صراخ عمر وبكاءه المستمر مما جعلني أعتقد أن الركاب والطاقم سيفتحون باب الطائرة ويلقون بنا خارجا!
المهم أن زوجي هداه الله كان رافض تماما يبدي أي اعتذار أو توضيح لتصرفات ابني رغم أني كنت أتوسل إليه أن يفعل، وبعد معاناة سمع كلامي وقام بتوضيح حالة الطفل للطاقم والركاب حولنا وتقريبا كلهم سعوديون، ماشاءالله تبارك الله انقلبت الآية والوضع وتبدلت النظرات والكلمات وأبدى الجميع تفهم وتعاون وتعاطف ودعم وتطايرت الدعوات الجميلة من حول الطفل، الذي لعله تأثر بها فورا بفضل الله أو أنه تعب من كثرة البكاء فهدأ واستكان لمدة الساعات الأربع الباقية من الرحلة.
كان أول درس تعلمناه من هذه التجربة هو ضرورة التبكير بمراعاة مشاعر الناس وحقوقهم وإظهار ذلك قدر الإمكان والتوعية و التعريف بحالة الطفل من البداية وعدم الانتظار حتى تسوء النفوس ويتأذى الآخرون بحجة أن وضعي خاص فاذهبوا براحتكم حيث شئتم؛ ذا أردت انا من الناس أن يتعاونوا معي فيجب أولا أن ابذل بنفسي ما علي من واجب التحضير والترتيب والتهيئة وكل ذلك الجهد في الأول والأخير في مصلحتي كأم ومصلحة الطفل ويدل على وعي راق بحقوقي وحقوق طفلي وحقوق الجميع من حولي.

المهم نرجع للترتيبات والتحضيرات التي بفضل الله طبقتها لجعل رحلة العودة مريحة نفسيا وجسديا للجميع، ستجدون انها خطوات بسيطة لكن فوائدها كبيرة بإذن الله.
- ترتيب جدول نوم الطفل بما يتناسب مع توقيت الرحلة، بحيث نحرص قدر الإمكان على أن يكون في حالة نعاس قوية قبل الرحلة مباشرة مما يساعده على النوم مباشرة بمجرد الدخول للطائرة أو السيارة.
- نحرص جدا على توعية وتهيئة وتدريب الطفل على اجراءات السفر بفترة كافية بحيث يتطلع لهذه المناسبة ويكون مدرك قدر الإمكان لما هو مطلوب منه. وهذه الخطوة تتم من خلال عده استراتيجيات وتدريبات مثل الصور المعبرة والقصص الاجتماعية وتمثيل الأدوار والالعاب ذات العلاقة ومقاطع الفيديو المعبرة عن الأماكن والأحداث بطريقة مبسطة وشيقة للطفل، ومع تكرار كل ذلك يبدأ الطفل تدريجيا في إدراك ملابسات السفر وبروتوكول ركوب الطائرة وإجراءات التفتيش وتسليم واستلام الحقائب الخ. ويا سلام اذا استطعنا أن نجعله يشارك في بعض تلك الخطوات الروتينية، مثل تسليم موظفي الحجز بطاقات الصعود للطائرة أو وضع الحقائب على المجرى الإلكتروني للتفتيش الخ.
في حالة حبيبي عمر الله يحفظه وعيالكم جميعا طبقنا بعون الله كل ذلك بتوفيقه سبحانه وقد تطلب جهود ومصاريف ووقت أثمر كله بفضل الله بنجاح لم أكن أحد من العائلة يتصوره.
بدأت بأن جهزت خطة مكونة من أهداف ومراحل وكنت أطبع صور إجراءات ركوب الطائرة وأضعها في قصص اجتماعية شيقة أحكيها له عدة مرات كل يوم، ونشاهد مقاطع الفيديو على يوتيوب سواء من برامج أو افلام تظهر فيها إجراءات السفر وركوب الطائرة، وأجمل استراتيجية كانت التمثيل أو النمذجة
modeling حيث كنت مع إخوته نضع الكراسي بشكل مقاعد الطائرة ونمثل كل الخطوات مع المضيفة والكابتن وموظف الحجز وموظف الأمن وحتى إجراءات التفتيش ووضع الحقائب والمرور بجهاز الكشف عن المعادن وخلع الجاكيت والحذاء، الجلوس في الطائرة وربط الحزام واتباع برتوكول السلامة وحسن التصرف في السفر والتعامل مع الطاقم واستخدام الحمام بالدور وطلب الوجبات الخ.
كانت ولاتزال لعبة ممتعة لكل من في المنزل
- يجب أن نعطي الطفل نشاط أو شيء يحبه ينشغل به خلال السفر، مثل لعبة مناسبة أو آيباد أو جهاز
DVD صغير متنقل يشاهد عليه فيلمه المفضل، دفتر رسم وأقلام تلوين اذا كان يحب ذاك، الخ
- من الإجراءات المفيدة أيضا التواصل مسبقا مع شركة الطيران والمطار للتعريف بحالة الطفل وإظهار التقارير التي تثبت وضعه الخاص والاستفسار عن أي ترتيبات خاصة يمكن أن تساعد الطفل وأهله لتكون تجربة السفر مريحة للجميع.
- في أسوء الحالات النادرة يمكن زيارة طبيب اطفال وشرح الحالة له والاستفسار عن مدى إمكانية إعطاء الطفل عقار مهدئ آمن يساعده على النوم او الاسترخاء خلال الرحلة حفاظا على سلامته وراحته وسلامة وراحة من معه، سواء كان السفر عن طريق الطائرة أو السيارة أو غيرها.
ربنا يوفق الجميع وإجازة صيف جميلة للكل ان شاء الله ....

من ام ياسين ام متميزة ...
معلومة مفيدة
مع اقتراب عطلة الصيف اكيد في منكم من يخطط انه يسافر. السفر قد يكون متعب ومقلق بعض الشيء لأطفالنا نظرا لان اطفالنا يحبون الروتين والتغيرات المفاجئه قد تزعجهم قليلا. بتحدث عن بعض التجهيزات اللي ممكن تفيدكم لتجنب بعض المشاكل. بالبدايه يفضل حجز الرحله ليلا حتى الطفل ينام بالطائره.  عند حجز مقاعد الطائره يفضل ان تحجز مقاعد الصف الاول نظرا لأن بعض اطفالنا كثيرين الحركه و بمقاعد الصف الاول يتسنى للطفل اللعب والحركة دون إزعاج الاخرين.
 بعض الاطفال يحبون ان يرون ما يحدث حولهم في هذه الحالة لابد من حجز مقعد قريب من النافذه. عليكم أيضا إخبار شركة الطيران انكم تسافرون مع طفل يعاني من التوحد فقد يقومون بإدخالكم مبكرا للطائرة.
بعض الاهالي يفضلون ان يدخلوا الطائرة اخر شيء حتى لا ينتظر الطفل كثيرا في الطائره قبل موعد الإقلاع.
من الضروري جدا معرفه الطفل لوقت السفر قبلها بمده . وهذا يتم عن طريق وضع روزنامه للطفل وجعله كل يوم يقطع ورقه ونقول له انه اليوم انتهى وباقي لنا كذا يوم حتى نسافر. طبعا بالورقه الأخيره اللي هيا يوم السفره يكون على الورقه صورة طائره اول و صورة شنط السفر.
يفضل ايضا ان نقرأ قصه للطفل تتكلم عن الرحله والامور اللي ممكن يمر فيها الطفل بالطائره من ضغط الاذن والمطبات الهوائيه. بهذه الطريقه نستطيع ان نخفف حده التوتر لدى الطفل.
ايضا يفضل طبع بعض الصور للاماكن اللي سوف تزورنها والاشخاص اللي بتقابلونهم والتحدث مع الطفل بشأنها.
علينا دائما تذكير الطفل بالأمور اللي سوف تحصل في المطار مثل وضع الشنط والانتظار ووقت دخول الطائره.
واكيد لابد من توفير شنطه فيها العاب واشياء يحبها الطفل واي باد وغيره من الاغراض اللي ممكن تشغل الطفل وتجعله يجلس بهدوء.
تحياتي ياسمين القلاف
منقول من انستغرام  @q8_pecs_trainer   

من ام مشاري ناشطة كويتية بالتوحد وام متميزه ...
علاج أطفالنا هو تبادل الخبرات ،،،
طلبت من رئيس الطاقم أن يوزع القصاصات على الركاب ،، فرحب مشكوراً ،، وكم سرني رد الفعل من كل من كانوا من حولي من الركاب ؟؟؟
لم أتوقع ردود الأفعال تلك !!
تعاون الجميع معي بل وبادروا باللعب معه وتهدئته والمفاجأة الثانية جاءني راكب من درجة رجال الأعمال وطلب مني استبدال المقعد وكم كانت سعادة مني.
وتعرفت على أم لديها طفل توحدي أهدتني كتاباً.
ايضا نصيحتي دايما خلي معاج حقيبة اسميها حقيبة الطواريء أو الاحتياط. احط فيها كل الالعاب الي يحبها والالوان واي شي يحبه واحس انه يهديه.
وفي السفرات سوي له تي شيرت خاص بلون برتقالي او ازرق وكتبي عليها انا احب الطفل التوحدي بالعربي او الانجليزي. وكنت اقول كتبوا انا طفل توحدي.
لكن الان افضل استبدالها فقط بكلمة توحد او احب الطفل التوحدي. او اي عبارة تدل على التوحد. هذا راح يجعل الي حواليكم يتفهمون الوضع وتطفئون تساؤلاتهم عن السلوكيات التي تظهر عليه.
وبمجرد ما تشعرين بملله طلعي له الانشطة وين ما تكونين وخاصة الكراسات والالوان.
منقول من حساب 
انستغرام ام مشاري @ansachem




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق