الاثنين، 1 أبريل 2013

مآب طفلة مصابة بالتوحد ترسل لكم رسالة باليوم العالمي للتوحــد


بمناسبة اليوم العالمي للتوحد أرغب كطفلة مصابة بالتوحد و بقلم أمي بأن أوصل حروفي هذه التي لا أستطيع أن أركبها لتكون كلمات من جمل مفهومة تعبرعم بخاطري وهذه أول وسيلة تواصل بيني وبين الآخر فاللغة صعبة عليّ لا تنزعج من تعبيرات وجهي فوسائل التعبير متعددة  كالإبتسامة فأجعلها كافية لتعبرعن رضاي أو موافقتي على أمرٍ ما أو حتى على خجل...
أما حينما أعبس بوجهي فلا تنزعج لأنه يعبر عن إنزعاجي من أمرٍ ما و تذكر قول الرحمن (عبس وتولى) ...أو من ممكن أن يكون خجلاً....
أنا نجمة ساطعة لها بريقٌ و بريقها إما يجذبك نحوي أو يبقيك بعيداً عني !!!!
لا أريد اللوم منك حينما تراني أتصرف بغرابة ..فغرابة تصرفاتي إما تكون عشوائية أو نمطية تعودت عليها ....
لا تتعجب حينما أضع يديّ على أذني فالأصوات العالية تزعجني و تخيفني وتؤلمني فحواسّي تخونني و فيها خلل !!!
بمعنى أن الأضواء و ملمس الأشياء والروائح و المذاقات والأصوات العادية في الحياة اليومية قد تسبب لي ألماً أو إنزعاجاً و لهذا تجدني لا أصافح يدك عند السلام !!!
أو أرفض الإحتضان ...
لا تنزعج مني و توبخني عندما أُخطئ و لا تقل لي كيف أعمل هذا ....
بل أرني كيف أعمل هذا وتكرّم بتكراره فالتكرار يرسّخ الأمر بذهني وكذلك الإدراك البصري مثل الصور المعبرة والقصص المصورة أو فيديو أو مشهد تمثيلــي ...
هذا ما يساعدني في عملية التعلم وان كنت/ي معلماً أو طبيباً أو مرشداً أو مدبرة منزل فإجعل من علمك صبراً عليّ ولا تدير ظهرك لي ..

و إن كنت/ي والداً أو أخاً أو أختاً أو عم/ة أو خال/ة فإحتووني بحبكم وحنانكم وعطفكم ...
قد يبدو لك يا من تراقبني بأنني لا أريد اللعب و الإختلاط مع أقراني ... بل أريد و لكن لا أعرف كيف أتحاور معهم ؟
كيف أبدء معهم ؟
ليتك تتكرم و تشجعهم بأن يلعبوا ويشاركوني بدل أن أشاركهم و سأكون ممتنة و سعيدة...
ولا تلم والدتي بأنها ليست أهلاً لتربية طفلة و إعلم بأنها عملت جاهدة في تعليمي و تحسين سلوكي الخاطئ ولكن تعليمي يأخذ وقتاً أطـــول ...
كطفلة مصابة بالتوحد عنّي وعن قريناتي و أقراني الذين ينطقون أو الذين لا يستطيعون النطق :
إلى أمي و أمهاتهم أمي أحبك و أعشقك و أفتقدك وليس لي سواك فأنا محتاجة لـك كل يوم وفي أي مكان و زمان يا قلباً محباً معطاءً و إعلمــي بأنني جـنتــك ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق