الأربعاء، 4 مارس 2015

معلومات هامة بتدريب مهارة الحمام للمصاب بالتوحد ( نصائح أم )




بقلم / أم عمر عضوة مميزة بمجموعة مساندة التوحد التطوعية :

بالنسبة للأم الغالية اللي تسأل عن تجاربنا مع تعليم الأطفال على الذهاب للحمام أكرمكم الله.
هذه خلاصة تجربتي عزيزتي :
1/ احرصي على جعل الحمام مكان فيه مرح معطر و يجذب انتباه الطفل، خاصة ألوان الإكسسوارات وصور بعض الأشياء التي يحبها مثل السيارات والطائرات والقوارب ..الخ

2/  اطبعي صور للحمام متطابقة وغلفيها حراريا ويكون حجمها في حدود 15 سم أو أقل ليسهل تناولها وحملها، والفكرة هنا هي أن نضع صورة واحدة عند باب الحمام ونعرف الطفل في كل مرة نذهب للحمام لغسل يدنا أو تنظيف اسناننا أن هذا هو (الحمام)، ونعلم الطفل الإشارة إلى الصورة مع ترديد كلمة حمام حتى يدرك العلاقة بين الصورة واسم المكان حتى وإن كان لا يتكلم بعد.
باقي الصور نوزعها في أماكن متفرقة بالمنزل أو تكون على مقربة منا ومن الطفل طوال الوقت، بحيث نشير اليها نحن أو هو من فترة لأخرى.

3/  يجب أن نكافىء الطفل ونعززه بحب وفرحة كلما أشار إلى صورة الحمام من تلقاء نفسه، ونأخذه عندها للحمام ونعطيه مكافأة صغيرة مناسبة حتى وإن لم (يفعل أي فعلة) في الحمام، المهم أن يدرك ان:
الإشارة إلى الصورة تعني= الذهاب للحمام مما يعني = الحصول على شيء أحبه
اما اذا (فعل أي فعلة خاصة أو حتى جلس على كرسي الحمام وحاول) هنا تكون المكافأة أكبر والتشجييع والتعزيز أعلى حتى يدرك أني كلما قمت بعمل (المهمة الخاصة) في الحمام فسأحصل على أشياء أحبها أفضل أو أكثر

4/  التدريب يبدأ بالمنزل ضروري حتى لا نعرض الأم أو الطفل لضغوط من شأنها إعاقة عملية التعلم.

5/  يجب أن نأخذ الطفل إلى الحمام كل 10-15 دقيقة في بدايات التدريب حتى نقلل من احتمال (الحوادث) وحتى نعطي الطفل فرصة إدراك المكان وإدراك أن الذهاب إليه واستخدامه بطريقة معينة من شأنه أن يجلب له مكافآت يحبها.

6/  يمكن استخدام لوحة تعزيز مبسطة يلصق الطفل عليها نجوم أو happy faces في كل مرة يذهب فيها إلى الحمام، وإذا جمع عدد معين من النجمات مثلا في اليوم سيحصل على مكافأة أكبر نضع له صورتها على أو بجوار لوحة التعزيز.

7/  يجب أن نراعي الفروق الفردية عند استخدام هذه التقنيات مع الأطفال حيث أن سرعة تعلمهم تعتمد بعد توفيق الله على عدة عوامل مثل عمر الطفل ومستوى إدراكه ومدى الثبات و الاستمرارية في عملية التعليم الموجهه وحسن اختيار المعززات وطريقة التعزيز الخ.

8/  لابد من تجنب العنف أو التعنيف اذا حصلت (حوادث) فهذا شيء متوقع! المهم هو المحافظة على الهدوء حتى لا يجزع الطفل وينفر من عملية التعليم أو التدريب. نكتفي بالوجه الصارم الجامد دون انفعال اذا أخطأ الطفل، ويمكن أن نضع علامة x على لوحة التعزيز ولكن مع الحذر من أن بعض الأطفال يجدون علامة x ممتعة !!!
 فالأفضل تجاهل الموقف أو سحب نجمة من لوحة التعزيز وارجاعها في حالة حاول الطفل التعاون للذهاب إلى الحمام.

9/  يمكن الاستعانة بوسائل ايضاحية مساعدة توضح خطوات الذهاب إلى الحمام بالصور أو من خلال القصص الاجتماعية أو من خلال ال modeling  أي النمذجة (اجعل الطفل يشاهد شخص أو كارتون أو دمية تطبق عملية الذهاب إلى الحمام بالخطوات تحركها أمامه الأم أو طرف ثالث كالمربية أو الأخت الكبرى ..الخ)10/  لا بد حتما من مراعاة أصول النظافة التامة عند الذهاب إلى الحمام وبعد الفروغ منه، من حيث غسل اليدين والمحافظة على نظافة الجسم والأدوات والملابس والترتيب وأصول الصحة والهندام فهذه كلها مهارات من السهل نسبيا تعليم الطفل عليها من البداية، وإلا فقد يكون من الصعب تعديلها اذا لم تعود الطفل عليها منذ الصغر.
بالتوفيق للجميع .. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق