الأربعاء، 4 يونيو 2014

كيف أخرجت إبني من عالم التوحد ( تجربة أم )



السلام عليكم اريد ان اشارككم فرحتي بوصول عبد الوهاب الى مرحلة ممتازة في العلاج
ما شاء الله لا قوة الا بالله
تقريبا فرط النشاط اصبح طبيعي جدا وعبد الوهاب الآن يتعلم بقية الحروف واصبح يعرف الجمع بقطع العد..
والحمد لله بدئت معه تدريبات قراءة كلمات بسيطة
هذا كله بفضل الله ثم بفضل الدعاء ومساعدة كل الأخوة والأخوات الذين وقفوا بجانبي ومنهم الأخوات في هذه المجموعة المباركة
انا اكتب حتى تقرء كل أم ولا تيأس وتتابع مع ولدها أو ابنتها حتى النهاية اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين أحبكم جميعا
وبالنسبة لطفـــلي
عليكم بالرقية الشرعية ..
والتدليك بالزيت المقروء عليه منطقة الناصية وهي مقدمة الراس ومنطقة خلف الأذن ومنطقة خلف العنق وتحديدا أسفل الرأس من الخلف....
وتشغيل سورة البقرة في غرفة الطفل وهو نائم طوال الليل ..
يا أخوات مهم جدا جدا وبالتجربة الشخصية لأنه يعيد الدماغ إلى تردده الطبيعي لا تشغلوها مرة أو مرتين ..
لازم تداوموا هذا مهم جدا حتى يرجع الدماغ إلى تردده الطبيعي ...
والنوم المبكر بعد صلاة العشاء في غرفة مظلمة تماما ...
أما التدريبات في النهار فيكفي الطفل نصف ساعة في اليوم و أغلبها تكون و أنت حاضنته يعني إجلسي على الأرض وجلسيه بحيث تكون رجليه ممدودة على الأرض وهو في حضنك وسبورة صغيرة وقلم ومجسمات الوضعية التي تريحه وصور وعلموهم الصلاة والوضوء ترى مهم جدا ...
وعلموهم لو كانوا ناطقين إنهم يدعوا لأنفسهم ..و مهم نحضن الطفل التوحدي ...مهم جدا حتى يهدء ويشعر بالأمان ويطلع التوتر إحضنوا اولادكم  ترى ما يكلف شيء بالإضافة لإستغلال اي موقف بالتدريب
كنت قد بدئت تمارين البوربوينت وبعدها لاحظت أن عبد الوهاب يفهم بالصور كثيرا وبالتكرار ..فكانت الخطوة التالية أنه أحضرت صور لأشياء موجودة في حياتنا اليومية مثل الخضار والفاكهة والبيض والخبز و أشياء اخرى مثل ألعاب أواني المطبخ الموجودة مثل الأطباق والملاعق والصحون و أي شيء آخر *كوني مبدعة
المهم كنت ألصق الصورة في ملف للصور والصورة بحجم وسط ليست كبيرة
في البداية كنت أفتح الالبوم و أعرض الصور وأنطق إسم الصورة ولأن الصور كانت ملونة كان ينتبه لها لكن صراحة لم يكن ينتبه في البداية كثيرا لكن كل يوم قبل الوجبة التي يتناولها في نفس الموعد تقريبا افتح البوم الصور واشير للصورة وانطق اسمها ملاحظـــــة
مهم جدا تكرار التدريب في نفس الموعد لأنهم دقيقين في ترتيب مواعيد الأشياء وربطها
ثم إنتقلت لمرحلة الربط بين الصورة وبين الأصل أحضر صورة برتقالة فأقول
 ب   برتقالة ....وأضع البرتقالة الحقيقية بجانب الصورة ..وهكذا
ت    تفاحة .....وأضع التفاحة الحقيقية بجانب الصورة
بعد مرور بعض الوقت اصبحت اضع الاشياء الحقيقية مختلطة مع بعضها واعرض له صورة البرتقالة واقول باللهجة العامية 'عبود جيب البرتقالة لماما'
ودائما أذكره بالكلمة حتى في غير وقت التدريب مثلا :
كنا نأكل بيض على الفطور أقول له باللهجة العامية 'عبود شو هادا ؟'
لما كان يتأخر بالرد كنت أساعده أقول له ب  بي   ينطقها لحاله وهذا هو المطلوب إنه ينطق لحاله بحركة الفم ويدرك أنه في فرق بين الصورة وبين الحقيقة أنه في واقع وفي صورة في الدماغ لازم تترجم للواقع...
بعد ذلك بدئت أضع كل غرض في مكانه الفاكهة والخضار في الثلاجة والأواني المطبخية في درج المطبخ ثم كنت أعرض الصورة و أقوله 'عبود ت    تفاحة روح جيب لماما تفاحة " وافتح له الثلاجة وهكذا حتى تطور الإدراك عنده كثير وتابعنا طبعا تدريبات البوربوينت ...
لكن لا تنسوا في البداية ما يكون الوقت طويل ولا تضغطوا عليهم هما بياخذوا المعلومة لكن بيواجهوا صعوبة في معالجتها في الدماغ وإستخدامها مرة اخرى...
كونوا معهم إصبروا عليهم لازم كل أفراد الأسرة يتعاونوا في هذا الموضوع....

بقلم / أم عبدالوهاب الله يرضى عليها 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق