الخميس، 19 يونيو 2014

محاضرة منهج المنتسوري وكيفية عمله في المنزل *برنامج مفيد لذو التوحد*



قدمتها ب ( قروب قلب واحد التعليمي ) الأستاذة / مــي منصور
بســم اللـــه الرحـــمــن الــــرحـــيـــــم
مـــا هــو منتســـوري ؟
منتسوري نظام او منهج تعليمي أو طريقه تدريس
تعتمد على الإبتعاد عن الروتين والملل وكثافة المعلومات والحفظ والتلقين
هذا النظام يرجع إلى ماريا منتسوري سيدة إيطالية
يركز هذا النظام على المهارات لدى الطفل وكيفيه تنميتها بطريقة تلقائية للطفل
مثل :
المهارات الحياتية الإجتماعية ,الرعاية الذاتية , مهارات التواصل والتفكير والإدراك والذاكرة و بشكل أدق معظم المجالات التي يشملها برنامج بورتاج
ومن أهم هدف في هذا النظام تنمية شخصية الطفل لأنه يبدء من الصغر إلى 6 او 7 سنوات
في إبداء الرأي والتحدث والتفكير المنطقي والمرونة في التفكير والإقتناع بوجهات النظر الأخرى وعدم التمسك بفكرة و الأنانية ..
 هذا النظام يصلح للعاديين والتوحد وذوي الإعاقة العقلية و يعتمد نظام منتسوري على ملاحظة تطور سلوك الطفل
و الإعتماد على الحواس الخمسة التي يمتلكها أو المتبقية لديه في إكتساب المهارات المختلفة و إتقانها بشكل جيد والأفضل عندما يستخدم الطفل حواسه الخمسة مع بعض
و أيضا يعتمد على أهمية البيئة المدرسية والمنزل في تكوين الشخصية..
** من أهم مراحل منتسوري المرحلة الاولى !!!
من الصغر إلى 3 سنوات
لأنها هي المرحلة الهامة في تكوين شخصية الطفل والنمو اللغوي أيضا
** كيفية تكوين الغرفة في المنزل ؟؟
أن تكون مساحة الغرفة جيدة حسب أعداد أطفالك
والجدران ألوانها هادئة أخضر فاتح , وردي فاتح , بيج
ولا يوجد بها أثاث , سرير أو ما شابه مجرد سجادة فقط
وتقسم إلى أربع أو خمس أو ستة أركان مساحتهم وسط
طاولة أو حسب المهارة التي سوف تؤدي في هذا المكان
** المرحلة الثانية :
 اللعب أو الأدوات
هنا الألعاب عالية التكلفة و كذالك مدارس المنتسوري عالية التكلفة
ولذلك يمكن صناعة أو الذهاب إلى أقل تكلفة لتحقيق الهدف المراد
و إذا كان الطفل كبير يمكن أن يساعد في صناعة اللعبة
مثلا الأركان :
 ركن البزل أو المكعبات أو الرمل وتنمية المهارات الحركية وركن الفن وركن الإبتكار و ركن الذاكرة
و ركن الصناعة
و ركن الرعاية الذاتية
و ركن إكتساب مهارات الحياة ( الشراء والبيع و المحاضرة والتدريس )
** الصفات التي يجب أن تتصف بها الأم :
عدم التركيز على نتيجة الطفل والتركيز على نشاط الطفل والمحاولات
عدم الحكم السلبي على الطفل من خلال الصبر و إعطاء الطفل الوقت الكافي لتحقيق الهدف
تجنب الأوامر
مراعاة الفروق الفردية للأطفال
مثلا /
هناك طفل ماهر في لعبة والأخرى لا و بالعكس
والألعاب في جميع الأركان كلما شملت جميع الحواس الخمسة التذوق الشم السمع اللمس النظر فإنها تسرع في إتقان الهدف
مثلا /
يقطع تفاحة إلى أجزاء __أولا عد كم جزء __ولمس التفاحة__ وشمها __و أكلها وأن يسمع كلمة تفاحة ( هنا أدت اإلى تحقيق أهداف كثيرة )
يبدأ اليوم من خلال أخذ مشورة الطفل إيش تبغى ؟؟
رياضه , قراءة , رسم ,موسيقى , والطفل عليه الإختيار
و إذا كان الأطفال عددهم أكثر يتعلم الطفل team work أي العمل الجماعي
و بداية اليوم يجلسه الأطفال أو الطفل و أمه لتحقيق هدف جماعي أو مشروع متعاون مثلا /
إبتكار لعبة أو فكرة  أو أي شيء ينمي الإبتكار و الإبداع لديه
وعلى الأم أن تتعامل مع إبنها كأنها طفله مثله
لا تعطي نصائح ولا تصيح ولا تعطي أوامر
وأيضا هذا الإبتكار يسمي brain storming فيما معناه بذل مجهود للحصول علي نتيجة جيدة
و أيضا كل ما كبر سن الطفل نبدء في تكليفه بمهام بشكل حب و ود من خلال البحث عن المعلومة والعودة  لنقاشها مع الشخص المسئول
** ومن قواعد منتسوري :

 الإعتماد الكامل على النفس و إعطاء الطفل الثقة بالنفس
 أيضا ترتيب الطفل للفصل و أن يرجع كل شيء إلى مكانه
من صفر إلى 7 سنوات بالتدرج حسب قدرات الطفل طبعا
ومراعاة طريقة الحوار وسنه  للطفل إلى 7 سنوات ولكن الطريقة في التعامل لبناء الشخصية تستمر فتنمية المهارة يصبح أقل إلى حد ما و يستمر بناء الشخصية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق